الدليل الشامل لاختيار مشط القمل الفعال للوصول إلى نتائج ناجعة

0
      
الدليل الشامل لاختيار مشط القمل الفعال للوصول إلى نتائج ناجعة
img credit : souq.com

    التخلص من القمل أضحى في الوقت الراهن تحديا للغالبية العظمى من الأسر العربية و الأجنبية على حد سواء ، ربح هذا التحدي يستلزم التصدي للمشكل بشتى الوسائل و الاستنجاد بكل الطرق و الوسائل المتاحة ، وفي الوقت الذي يتحدث فيه الكل عن إلزامية الوقاية فإنه و حتى نكون أكثر واقعية من اللازم الاعتراف أمام الانشغالات اليومية للأسر بصعوبة الوقاية على اعتبار أنها تقتضي مواظبة دائمة و صارمة على تفتيش شعر الطفل الشيء الذي يصعب تحققه على أرض الواقع . و بما أن المدارس و أماكن تجمع الأطفال تعد معقل تواجد القمل فإن مسألة الإصابة بعدوى القمل شر و لا بد منه مما يحتم علينا التفكير في وسائل التصدي و المقاومة عوض جلد الذات و تأنيبها على عدم الحزم في عملية المراقبة .

     و في هذا الإطار لا يمكن الحديث عن ازالة القمل و الصيبان دون الإتيان على ذكر مشط القمل الذي يعد أداة محورية لا يمكن الاستغناء عنها في هذه الحرب الطاحنة .

     لكن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل واحد منا هو هل كل أنواع مشط القمل تفي بالغرض تسهل عملية انتزاع القمل البالغ و بيوضه المسماة اصطلاحا بالصيبان .

الجواب بكل تأكيد هو "لا" إذ هناك مواصفات يجب استحضارها  أثناء شراء مشط القملو فيما يأتي نذكركم بالمميزات التي ينبغي أن تتوفر في المشط إذ من اللازم أن :

1- يكون مصنوعا من المعدن غير القابل للأكسدة (ٍstainless) و ليس مشطا بلاستيكيا و ذلك نظرا لأن البلاستيك يمتاز بمقاومته الضعيفة إذ في الغالب تنكسر أسنانه مما يؤثر على جاهزيته و فعاليته . 

2- تكون الفتحة أو الفجوة بين أسنان مشط القمل ضيقة كلما أمكن حتى يصعب على القمل البالغ و الصيبان الإفلات من المشط .

3- أن تكون أسنانه طويلة بما فيه الكفاية حتى تسهل عملية التسريح و تمشيط شعر البنت الذي من المرجح أن يكون طويلا .

هل يمكن المراهنة على وسائل أخرى داعمة ؟

     بالإضافة إلى مشط القمل المعدني العادي يرشح الأخصائيون نوعا آخر أكثر تطورا وهو مشط القمل الكهربائي الذي يتسم بمميزات رائعة تتجلى في عملية تجفيف الشعر و تسخين خصلاته مما يعني تعريض حوريات القمل ( أجنة القمل / الصيبان ) إلى حرارة مرتفعة مما يؤدي إلى وأدها .

      فضلا عن ما تقدم يمكن الالتجاء إلى المنماص كأداة فعالة لانتزاع الصيبان الملتصق بالشعر، هذه العملية على الرغم من  صعوبتها و تطلبها الكثير من الصبر إلا أنها تبقى أنجع طريقة من أجل التخلص من الصيبان باسرع وقت .

كيف استخدم مشط القمل بطريقة صحيحة من أجل نتائج فعالة ؟

قبل البدء في استعمال مشط القمل من اللازم العمل على ما يلي :

1- غسل شعرالطفل المصاب بالشامبو و من المحبذ أن يكون ممزوجا بالملين حتى يسهل انسياب الشعر أثناء جلسة التمشيط و لا يعرقل مرور مشط القمل بين خصلات الشعر كما يمكنك عوض القيام بهذا الأمر الإستعانة بوصفة الخل و زيت الزيتون التي أشرنا إلى طريقة تحضيرها في مقالاتنا السابقة و دهن الشعر بأكمله بها تمهيدا لعملية تسريحه باستعمال مشط القمل .
Insert head lice comb close to scalp
2- وضع فوطة صحية / منشفة حول رقبة الطفل المصاب و من المحبذ أن يكون لونها أبيضا حتى تتيسر رؤية القمل و الصيبان المتساقطين جراء عملية التمشيط . لتسهيل العملية و إتقانها ينصح بضرورة تقسيم الشعر إلى مناطق و العمل على كل منطقة على حدة بشكل متتال . 

3- عملية التسريح أو التمشيط يجب أن تكون بحركات متتالية من الأعلى نحو الأسفل و ينبغي الانطلاق من المنطقة القريبة من فروة الرأس لأنها تعتبربامتيازالمنطقة التي ترعى فيها قطعان القمل إن صح المجاز.

4- من الضروري القيام بعملية ازالة القمل و الصيبان باستخدام مشط القمل تحت أشعة الشمس أو في غرفة مضاءة بشكل جيد حتى تسهل معاينة القمل اليافع و الصيبان .

5- حال الانتهاء و لتفادي انتقال العدوى لا قدر الله من اللازم أن تقوم باستبدال ملابسك و وضعها في آلة الغسيل كما يلزم تنظيف المشط بماء جافيل أو أي مطهر آخر و تجفيفه حتى يتسنى لك استعماله مرة أخرى .
وهذا فيديو يوضح طريقة استخدام مشط القمل بطريقة احترافية .

ماهي أجود ماركات مشط القمل الموجودة في السوق :

لا يمكن الحديث عن مشط القمل دون ذكرأسماء رائدة في مجال مكافحة حشرة القمل و من أفضل الماركات  نذكر على وجه التخصيص :

                                           - Licemeister
                                            - Liceguard

                                           - Nit Free



جميع الحقوق محفوظه © قمل بيديا

تصميم الورشه