كيف اتخلص من القمل بالخل

0
كيفية التخلص من القمل بالخل

      بداية نود أن نؤكد على أن استعمال الخل يعد اقوى علاج للقمل البالغ و يبقى غير ذي جدوى اذا كنا نرغب في علاج الصيبان فقط و على الرغم من قدراته الجمة كوسيلة علاجية ضد قمل الرأس إلا أنه بقي استعماله لا يتجاوز أطباق السلطة في المطابخ .

كيف يساعد الخل على التخلص من القمل ؟

    كلمة الخل في الاشتقاق اللغوي اللاتيني vinegar أصلها فرنسي vin aigre و معناها الخمر المر الذي ينتج عن تخمر كل الفواكه مولدا ظاهرة كيميائية تتم على مرحلتين متعاقبتين و هما :

1-التخمر الكحولي : الذي يتم بموجبه تحويل السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة المعنية إلى عنصر الكحول alchool.

2- التخمر الحمضي : الذي تتحول خلاله المتعضيات المجهرية microorganisms إلى حمض الأسيتيك acetic acid 

      ومن الجدير بالذكر أن حمض الاسيتيك المكون الأساس للخل يتواجد في هذا الأخير بنسب تصل في أقصاها إلى 7% و يؤدي رش شعر المصاب به إلى اختناق القمل  .

هل الخل يقتل القمل ؟

من نافلة القول أن الخل له القدرة على قتل القمل البالغ على الفور لكن لا يمكنه قتل بيض القمل  لكن يبقى وسيلة مجدية لإزالة اللصاق الذي يتبث الصيبان بخصلات الشعر .

أي أنواع الخل يمكن استعمالها من أجل ازالة القمل ؟

يمكننا للقضاء على قمل الرأس الاستعانة بكل أنواع الخل وهي كالآتي :
1- الخل الأبيض : أو الخل المقطر هو نوع مخفف من الخل ممزوج بنسبة من الماء و يعد أرخص أنواع الخل و يتواجد بوفرة في جل محلات العطارة .
للاشارة ينبغي الحرص على التأكد من أنه 100 بالمئة طبيعي قبل شرائه .

2- الخل الأحمر : استعمل منذ القدم لأغراض الطهي و كذلك للتطبيب لونه وردي يميل للحمرة و مستوى حموضته تتراوح ما بين 5% إلى 7% .


3- خل التفاح : لا يحتاج إلى تعريف نظرا لأنه أصبح مشهورا لكن ما ينبغي التأكيد عليه هو أنه يجب التحقق من أنه طبيعي ، غير مفلتر و لازال بترسبات التفاح المختمر و حبذا لو يحضر في البيت (راجعي طريقة تحضير خل التفاح من هنا).

هل استعمال الخل لعلاج القمل وسيلة آمنة ؟

    الخل مكون عضوي طبيعي هذا يعني بأنه آمن و استعماله من أجل التخلص من القمل و الصيبان ليس له أعراض جانبية كل ما ينبغي التأكد منه قبل شرائه هو هل صناعي أم طبيعي . و عند الاستعمال يجب ما أمكن الاحتراس من رشه على العينين لتفادي حساسيتهما.

طريقة استعمال الخل لتنظيف الشعر من القمل :

كيفية التخلص من القمل بالخل تتم عبر 3 مراحل هي كالآتي :

المرحلة 1 : قومي بإحضار بخاخ و صبي فيه خليطا مكونا من 50 بالمئة من الخل مع 50 بالمئة من الماء العذب و رشي به شعر الطفل المصاب و تغطيته بقبعة بلاستيكية و تركه لمدة 15 دقيقة .

المرحلة 2 : قومي بعد ذلك بالاستعانة بمشط القمل و تسريح شعر الطفل بشكل جيد و سترين جحافل من القمل البالغ و بعضا من صيبان القمل الذي استطاع الخل ابطال مفعول لصاقه .

المرحلة 3 : ينبغي معاودة هذا الأمر كل يومين حتى الوصول إلى خلو شامل للشعر من القمل .

  

جميع الحقوق محفوظه © قمل بيديا

تصميم الورشه